WATCH LIVE BROADCAST
COMPUTER USERS
IPHONE & IPAD USERS
ANDROID USERS
Wednesday    21 February 2018    15 أمشير 1734
قناة سي تي في هي القناة الرسمية للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، تحت رعاية قداسة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أدام الله رئاسته لنا سنينًا عديدة وأزمنة سلامية هادئة مديدة. وتقوم القناة بتقديم كافة أنواع الفنون والبرامج التليفزيونية التي تعكس أصالة وجوهر وسلامة العقيدة الأرثوذكسية ورسالة الكنيسة القائمة على المحبة والسلام في إطار من الحرفية الإعلامية. وقد انطلق البث التجريبي لها يوم 12 / 11 / 2007،
السنكسار
15 أمشير 1734
نياحة القديس بفنوتيوس الراهب
في مثل هذا اليوم تنيح القديس بفنوتيوس الراهب . ترهب هذا القديس في أحد أديرة الصعيد وعاش حياة مقدسة حتى أنهم كانوا ينظرون اليه كملاك أكثر منه كإنسان وكان يسعد كثيرا بملازمة الأرواح الطوباوية كما كانت له دالة عظيمة في صلواته لدي الله وقد جذب الكثيرين إلى طريق الرهبنة والنسك . حركته نعمة الله للدخول إلى البرية لينظر الآباء السواح ويتعرف على سيرة حياتهم فقام ومشي في البرية أياما كثيرة ولاقي متاعب جمة في الطريق وكان يظهر له ملاك الرب يشدده ويقويه حتى وصل أخيرا إلى أماكن الآباء السواح ورأى كثيرين منهم أشهرهم الأنبا تيموثاوس السائح والأنبا نوفير الذي كفنه القديس بفنوتيوس ودفنه، استهوته حياة السياحة فأراد البقاء هناك ولكن القديس أنبا نوفير أعلمه ان ليست هذه مشيئة الله بالنسبة له ولكن عليه ان يرجع إلى بريته ويخبر الأخوة بما رآه وسمعه لينتفع الرهبان وسالكوا طريق الفضيلة وفعلا بعد نياحة أبي نوفير سقطت النخلة التي كان يقتات منها وجفت عين الماء وانهارت المغارة فرجع القديس بفنوتيوس حزينا ، ثابر القديس على حياة النسك والصلاة وأخيرا ظهر له ملاك الرب ودعاه للانطلاق إلى المظال الأبدية فأجتمع حوله الأخوة وسمعوا منه أقوالا نافعة ثم فاضت روحه الطاهرة ، بركة صلواته فلتكن معنا آمين .

تذكار تكريس كنيسة الأربعين شهيدا الذين إستشهدوا في سبسطية
في هذا اليوم تذكار تكريس كنيسة الأربعين شهيدا الذين إستشهدوا في سبسطية على يد ليكينيوس قيصر ، وهي أول كنيسة بنيت على اسمهم وكرسها القديس باسيليوس الكبير وهو الذي كتب تاريخهم وثبت لهم عيدا عظيما . شفاعتهم تكون معنا آمين .

نياحة القديس زكريا النبي ابن براشيا أحد الاثنا عشر
في مثل هذا اليوم تنيح القديس زكريا النبي ابن براشيا أحد الاثني عشر نبيا وهو من سبط لاوي . ولد في ارض جلعاد وسبي إلى ارض الكلدانيين . وهناك أبتدأ نبوته في السنة الثانية لملك داريوس وهي سنة 520 ق .م . فتنبأ عن يهوشع بن يهو صاداق وزربابل من شالتئيل ، بأنهم يبنيان الهيكل وتنبأ ايضا عن دخول الرب أورشليم راكبا على حمار وعلي جحش ابن أتان . وعن الثلاثين من الفضة التي أخذها يهوذا الإسخريوطى أجرة تسليمه سيده إلى اليهود ، وعلي حزن بني إسرائيل الذين لم يؤمنوا به كما تنبأ بأشياء كثيرة غير هذه وهو النبي الذي قتل بين الهيكل والمذبح وقد دفن بأورشليم في مقبرة الأنبياء . صلاته تكون معنا آمين .

إستشهاد القديس أبابجول القس
في مثل هذا اليوم أيضا من سنة 21 للشهداء 305 م إستشهد القديس أبابجول القس . ولد هذا القديس بصعيد مصر ولتقواه وسيرته الصالحة رسموه قسا فأهتم بوعظ الشعب وتعليمه وتثبيته على الإيمان ولما سمع عن تعذيب المسيحيين مضى إلى الإسكندرية وهناك التقي بتسميد القديس أبابجول الجندي أثناء تعذيبه فقبضوا عليه وسلموه للوالي كلوسيانوس فعذبه وأودعه السجن ولما استلم ارمانيوس الولاية على الإسكندرية أوقفوا القديس أمامه فأعترف بالسيد المسيح وأظهر ثباتا عندئذ أمر الوالي ان يجلد ويعذب بشده فإحتمل بهدوء وسكينة وقد اجري الله على يديه بعض المعجزات فنسبها الوالي للسحر وقال له يا معلم السحرة أما تترك سحرك وتسجد للآلهة لأن الذي أنت متكل عليه لن يقدر ان يخلصك من يدي هذه المرة أجابه القديس إلى متي تهين روح الله كف عن هذا. فأمر ارمانيوس الوالي ان يعصر بالهنبازين ويوضع على سرير حديد تحته نار وأخيرا أمر بقطع رأسه فقال القديس الآن قد كمل فرحي وأتممت كهنوتي فلي اليوم أربعون سنة أخدم الرب لأجل هذه الساعة فتقدم السياف وقطع رأسه ونال إكليل الشهادة وما زالت توجد كنيسة باسمه بقرية تله غربي مدينة المنيا ، بركة صلواته فلتكن معنا آمين .

وتم نقل أول حدث على الهواء مباشرة بعد يومين فقط يوم 14 / 11 / 2007، وقد كان هذا الحدث هو الاحتفال بالعيد السادس والثلاثون لتجليس أبينا المتنيح البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية. وقد تم إضافة البث الحي عن طريق الانترنت ليس بعد هذا بكثير لخدمة أبناء الكنيسة في كل أنحاء العالم ممن لا يستطيعون أن يشاهدوا بث القناة على شاشات التليفزيون. ثم بعد هذا أيضًا تم إضافة البث الحي لأجهزة iPhone و iPad و Android حتى يتمكن أبناء الكنيسة ممن يستخدمون هذه الأجهزة من مشاهدة البث الحي للقناة في أي وقت حتى وإن لم يكونوا أمام شاشة تليفزيون أو كومبيوتر.