WATCH LIVE BROADCAST
COMPUTER USERS
IPHONE & IPAD USERS
ANDROID USERS
Saturday    19 January 2019    11 طوبة 1735
قناة سي تي في هي القناة الرسمية للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، تحت رعاية قداسة البابا المعظم الأنبا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أدام الله رئاسته لنا سنينًا عديدة وأزمنة سلامية هادئة مديدة. وتقوم القناة بتقديم كافة أنواع الفنون والبرامج التليفزيونية التي تعكس أصالة وجوهر وسلامة العقيدة الأرثوذكسية ورسالة الكنيسة القائمة على المحبة والسلام في إطار من الحرفية الإعلامية. وقد انطلق البث التجريبي لها يوم 12 / 11 / 2007،
السنكسار
11 طوبة 1735
عيد الظهور الإلهى ( الغطاس المجيد )
في مثل هذا اليوم من سنة 31 م ، اعتمد سيدنا والهنا وربنا يسوع المسيح من يد القديس يوحنا الصابغ . و يدعي هذا اليوم باليونانية " عيد الثاؤفانيا " اي الظهور الإلهي . لان فيه ظهر الثالوث القدوس هكذا : الآب ينادي من السماء : هذا هو ابني الحبيب . والابن قائم على الاردن . و الروح القدس شبه حمامة نازلا عليه ، كما شهد بذلك يوحنا المعمدان . ان السيد المسيح لما اعتمد صعد للوقت من الماء وإذ السموات قد انفتحت فرأي روح الله نازلا مثل حمامة واتيا عليه وصوت من السموات قائلا : " هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت ـ هذا اليوم الذي قال عنه يوحنا البشير ـ " وفي الغد نظر يوحنا المعمدان يسوع مقبلا اليه فقال هوذا حمل الله الذي يرفغ خطية العالم . هذا هو الذي قلت عنه يأتي بعدي رجل صار قدامي . . . لذلك جئت اعمد بالماء " ففي مثل هذا اليوم ظهر مجد السيد المسيح ، وانه ابن الله ، و حمل الله الذي يحمل خطية العالم ، لذلك صار هذا العيد عظيما عند جميع المؤمنين ، فيتطهرون فيه بالماء مثالا لمعمودية السيد له المجد ، و ينالون بذلك مغفرة خطاياهم . لالهنا المجد والكرامة والسجود من الان و إلى دهر الداهرين آمين .

نياحة البابا يوأنس السادس ال74
في مثل هذا اليوم اليوم أيضا من سنة 932 ( 1216 م ) تنيح البابا يوأنس السادس البطريرك الرابع والسبعون من بطاركة الكرازة المرقسية . كان اسمه أبو المجد ويعمل بالتجارة وكان شماسا تقيا متبتلا وعالما في علوم الكنيسة . ذا وجه بشوش وحديث عذب ولما خلا الكرسي البطريركي بنياحة البابا مرقس الثالث . أتفق رأى الجميع على إختيار هذا الشماس لرتبة البطريركية فلما جلس على الكرسي المر قسي أهتم برعيته في مصر والحبشة . وكان صديقا للسلطان صلاح الدين الأيوبي وعالج كل المشاكل بالحكمة والعلاقات الطيبة مع الجميع . وفي أيامه بطل إرسال الأساقفة إلى الخمس مدن الغربية . ولما أكمل سعيه بسلام انتقل إلى الفردوس بعد ان جلس على الكرسي المر قسي حوالي 27 عاما ، بركة صلواته فلتكن معنا آمين .

نياحة البابا بنيامين الثانى ال82
في مثل هذا اليوم أيضا من سنة 1055 ش 1339 م تنيح الأب القديس الأنبا بنيامين الثاني البطريرك الثاني والثمانون من بطاركة الكرازة المرقسية كان من أهالي الدمقراط التابعة لأر منت بمحافظة قنا وصار راهبا بجبل طره باسم بنيامين وتنبأ له القديس برسوم العريان أنه سيصير بطريركا فلما خلت السدة المرقسية بنياحة البابا يوأنس التاسع أجتمع الآباء الأساقفة والكهنة والأراخنة ووقع إختيارهم على الراهب بنيامين فرسموه سنة 1327 م باسم البابا بنيامين الثاني فأهتم بتعمير الكنائس والأديرة وخاصة دير الأنبا بيشوي الذي أهتم به عمرانيا ورهبانيا كما قام بعمل الميرون في دير القديس مكاريوس سنة 330 م واشترك معه عشرون أسقفا وحدث في عهده اضطهاد للأقباط على يد والي مصر شرف الدين بن تاج وتدخل ملك الحبشة للصلح وهدأ الموقف, وأعاد الأقباط بناء الكنائس التي تهدمت وبعد جهاد طويل في خدمة الكنيسة نحو اثنتي عشرة سنة تنيح بسلام ودفن في دير شهران ( هو دير الأنبا برسوم العريان بمعصرة حلوان بمحافظة القاهرة ) بركة صلواته فلتكن معنا ولربنا المجد دائمًا أبديا آمين .

وتم نقل أول حدث على الهواء مباشرة بعد يومين فقط يوم 14 / 11 / 2007، وقد كان هذا الحدث هو الاحتفال بالعيد السادس والثلاثون لتجليس أبينا المتنيح البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية. وقد تم إضافة البث الحي عن طريق الانترنت ليس بعد هذا بكثير لخدمة أبناء الكنيسة في كل أنحاء العالم ممن لا يستطيعون أن يشاهدوا بث القناة على شاشات التليفزيون. ثم بعد هذا أيضًا تم إضافة البث الحي لأجهزة iPhone و iPad و Android حتى يتمكن أبناء الكنيسة ممن يستخدمون هذه الأجهزة من مشاهدة البث الحي للقناة في أي وقت حتى وإن لم يكونوا أمام شاشة تليفزيون أو كومبيوتر.